منح صندوق المعتز البرير للأعمال الخيرية والتنمية المستدامة للعام الدراسي 2022 -2023

جامعة العلوم والتقانة

صندوق المعتز البرير للأعمال الخيرية والتنمية المستدامة
مائة منحةللطلاب الجددالمقبولينفيدرجة البكالريوس

في إطار انفتاح جامعة العلوم والتقانة نحو المسؤولية المجتمعية ودعم الأسر والشباب المتفوقين وأصحاب الريادة والابتكار، وتمكين المرأة في أداء دورها المتوسط بها في المجتمع فقد قررت الجامعة عبر صندوق البرير للاعمال الخيرية والتنمية المستدامة بتخصيص عدد (100) مئة منحة في مختلف الكليات عي ان تخصص المنح الاتي:

 


1
منحة الشيخ محمد احمد البرير لريادة الأعمال و الإبتكار

 

 

 

 

 

2منحة الحاجة ثريا الأمين الحاج المقبول للأسر المتعففةالأرامل والأيتام.

 

 

 

 

 

 

3منحة الملكة اماني ريناس لتعزيز دور المرأة في المجتمع وتمكينها( للطالبات فقط).

 

 

 

 

 

 

4منحة الدكتور المعتز محمد احمد البرير لدول الجوار.

 

 

 

 

 

 

 

 

5منحة امدرمان العاصمة الوطنية للمناطق الأقل نموا.

 

 

 

 

 

 

 

7منحة جامعة العلوم والتقانة لأبناء العاملين فقط.

 

 

 

  •  الكليات هي:

1كلية الطب.

2طب الأسنان.

3الصيدلة.

4المختبر ات الطبية.

5التمريض.

6هندسة الأنظمة الإلكبر ونية والحاسوب.

7هندسة برمجيات.

8هندسة الإتصالات.

9هندسة طبية.

10هندسة العمارة والعمران.

11الهندسة الكيميائية.

12الهندسة المدنية.

13علوم الحاسوب.

14تكنولوجيا المعلومات.

15تقنية المعلومات.

16نظم المعلومات.

17علوم إدارية.

18محاسبة.

19دبلوم تقنية المعلومات

 

1.منحة الشيخ محمد احمد البرير لريادة الأعمال

يعتبر الشيخ محمد احمد البرير هو احد رواد الأعمال منذ مائة وخمسة وعشرين عاماﹰ وقدصدر المحاصيل السودانية المتنوعة والحبوب الزيتية والمواشي الى ان وصلت دولة فلسطين كندا، كما شملت الكوريتين الشمالية والجنوبية وتركزت معظم تجارته في جمهورية مصر العربية.
في اول من بداء فتح مجال الصفقات المتكافئة مع الكويت وقد شارك تأسيس اكبر شركة للصادرات السودانية وهي آنذاك الشركة الرباعية وذلك بالشراكة مع سعدابو العلا- عبد الحميد المهدي وكردمان، كما اسس
مصانع ومشاريع زراعية وعلى سبيل المثال مشروع السوكي الزراعي لزراعة القطن في مساحة تقدر بحوالي (33) الف فدان وقد كان هذا المشروع ممثلاﹰ في بورصة لندن للقطن في مطلع الستينيات.
ساهم في شركات المساهمة العامة مثل شركة التأمين المتحدة وشركة السينما الوطنية، كما كانت له اعمال خيرية متنوعة جميع انحاء السودان وفي في مدينة أمدرمان على وجه الخصوص جدير بالذكر انه كان أحد مؤسسي المعهد العلمي (جامعة امدرمان الإسلامية)الآن. اسس الشيخ محمد احمد البريرمدرسة البرير اابتدائية للبنات عام1334وهي تعتبر من اوائل المدارس لتعليم البنات في السودان.كما ساهم في إنشاء المدرسة الأهلية بأمدرمان وكان رئيساﹰ لمجلس امناءها لعدد من الدورات ،في العمل الوطني وقد كان الساعد الأيمن له كما شارفي اعماله التجارية علي بك البرير واحمد البرير وابنه محي الدين البرير وهم من مؤسسي حزب الأشقاء والأحرار . اسس الشيخ البرير بمعية الشيخ احمد حسن عبد المنعم والشيخ عمر دفع هوالشيخ سيد احمد سوار الدهب والشيخ احمد حسن هريدي صندوق دعم التعليم الأهلي والذي يعتبر كول مبادرة شعبية منظمة لدعم التعليم الأهلى والأخذ بأسباب الحضارة.
كان محي الدين البرير من اوائل خريجي كلية غردون وأول سكرتير إداري بالقصر الجمهوري كما يعتبر علي بك البرير ومحي الدين البرير كحد مؤسسين حزب الأحرار والأشقاء حيث وثائق تأسيس تلك الاحزاب ممهورة بأسماءهم .
وقد ساهم البرير علي دعم السودانين في جمهورية مصر العربية خاصة في مجال التعليم وقد كانت دار بك البرير قبلة  لطلاب العلم او
كان له الفضل ايضا نقل جامعة القاهرة فرع الخرطوم في إنشاء بنك مصر في الخرططوم وأعتبر السفير غير المتوج السوداني في مصر، كما رافق شقيقه محمد احمد البرير تهنئة الملكة اليزابيث بتولي العرش عام 1352م.
شارك في تأسيس فرع جامعة القاهرة الخرطوم وقد كان الممول لوفد السودان للبحث في قضية إستقلال السودان في الأمم المتحدة.

كما أسس نادي السودان بالقاهرة عام 1935م وايضا مجلة السودان والذى كان رئيس تحريرها الدكتور بشير البكري.

لتحميل كتاب آل البرير 120 عاماً من العطاء

 

   للتقديم

 

2. منحة الحاجة / ثريا الأمين الحاج المقبول للأسر المتعففةالأرامل والأيتام

تعتبر الحاجة ثريا المقبول نموذج مشرف للمرأة السودانية الناجحة وكان يضرب بها المثل في التربية السليمة والتضحية والصبر والإيثار والحب الصادق لأبنائها ووهبتهم كل ما لديها وهي وهي في قمة السعادة والرضا.

وتعتبر من الشخصيات الفذة والقوية والتي استطاعت بقوة وجدارة تخريج ابناء وبنات صالحين للوطن.

كانت الراحلة المقيمة ثريا الأمين الحاج المقبول مثلاﹰ حيا للمرأة السودانية الكريمة وتتمثل فيها كل قيم العطاء الاصيلة حيث حرصت طيلة حياتها علي بذل الصدقات واطعام الطعام وكان منزلها مفتوحا طيلة الوقت لكفالة اليتامي والمساكين.

وتكريما لسيرتها العطرة كامرأة سودانية تركت بصمة واضحة  قام صندوق المعتز البرير للأعمال الخيرية  والتنمية المستدامة بتخصيص منح بمختلف التخصصات بالجامعة.

للتقديم

 

3. منحة الملكة اماني ريناس لتعزيز دور المرأة في المجتمع وتمكينها)للطالبات فقط)

تعتبر اماني ريناس اشهر ملكة حكمت مملكة كوش بالسودان والتي تكونت في حدوده الشمالية بقرب الحدود مع مصر وقبل ما يقرب من 5000 عام كانت موطناً لحضارة إفريقية قوية وغنية تسمى “مملكة كوش”.

عُرفت باسم ملكة العين الواحدة؛ لأنها فقدت عينها في حروبها لصد الغزو الروماني ودحره حيث اشتهرت بتكتيكاتها الحربية ضد أحد عظماء الرجال في التاريخ ومؤسس الامبراطورية الرومانية وهو اغسطس قيصر والذي تميز عصره بالحملات العسكرية العديدة وتوسع الامبراطورية الرومانية الا انه فشل في السيطرة علي مملكة كوش وكانت الكنداكة اماني ريناس ملكة مملكة كوش السبب في تلك الهزيمة وتخليدا لذكري هذه الملكة العظيمة التي نحتت اسمها باحرف من نور في تاريخ السودان.

قام صندوق المعتز البرير للأعمال الخيرية والتنمية المستدامة بتخصيص منح مخصصة (للطالبات) تمكيناﹰ للمرأة من اداء دورها المنوط بها في اداء واجبها في المجتمع

للتقديم

 

4. منحة د/ المعتز  محمد احمد البرير لدول الجوار جنوب السودان, مصر , تشاد , اليمن , سوريا ,نيجيريا والدول الاخري

صممت هذه المنحة وفقاﹰ لإلتزام صندوق المعتز البرير  للأعمال الخيرية والتنمية المستدامة  نحو العالم وتقديم تعليم إستثنائي في بيئة متعددة الثقافات للطلاب ذوي الاداء الاكاديمي المتميز  وليس لديهم القدرة علي سداد المصروفات الدراسية من مختلف دول العالم للإلتحاق بدراسات البكالريوس او الدراسات العليا.

من شأن مثل هذا النوع من المنح أن يؤثر بشكل كبير في مستقبل الحاصلين علي تلك المنح فهي تمكنهم من بناء علاقات قوية مع نخبة من الاساتذة والطلاب بالجامعة الامر الذي يزيد من احتمالية بروز رموز ناجحة وهم في النهاية سيكونون بمثابة سفراء غير رسميين للبلاد وجامعة العلوم والتقانة التي درسوا فيها وإنتسبوا اليها في وقت ما.

للتقديم

 

 

5. منحة أمدرمان (العاصمة الوطنية) للمناطق الأقل نمواﹰ

عُرفت مدينة أم درمان في السودان بأنها العاصمة الوطنية والتاريخية للسودان، لما لها من دور في التاريخ الحديث للدولة السودانية حيث انطلقت منها الحركة الوطنية السودانية المناهضة للاستعمار الانجليزي.

وهي بمثابة بوتقة انصهرت فيها جميع القبائل والاجناس واستطاعت ان تصنع من ذلك المزيج القومية السودانية.

جسد ابناء امدرمان  صورة زاهية للتعاضد والمحبة والانسجام دون الالتفات للقبلية او الجهوية او الإثنية لذلك تم تخصيص عدد من المنح الدراسية في مختلف التخصصات بالجامعة للمناطق الأقل نمواﹰ بالسودان دعماﹰ للتنمية المستدامة.

للتقديم

 

6.منحة جامعة العلوم والتقانة لأبناء العاملين فقط

صممت هذه المنحة  للعاملين والاساتذة الاجلاء بجامعة العلوم والتقانة تقديرا لجهودهم الجبارة في سبيل رفعة العلم ونقل المعرفة لقادة المستقبل حيث تثمن ادارة الجامعة مثابرتهم وهذا  ابسط ما يمكن تقديمه لهم.

للتقديم

 

 

 

8- تكون لجنة محايدة لفرز الطلبات

9- آخر موعد للتقديم  يوم 7/12/2022 م

للتقديم للمنح المذكورة أعلاه ، نرجو التأكد من إســـتيفاء شـــرط المنحة المعنية (ريادة أعمال وإبتكار–الأســـر المتعففة والأرامل والأيتام–للطالبات فقط –دول الجوار–المقبولين عبر الوزارة–المناطق الأقل نمواﹰ) وأن تســتوفي كافة المســتندات المطلوبة من رقم وطني–جواز ســفر للمتقدمين من دول الجواروأي مســتندات أخرل مطلوبة للتقديملكيتنال فرصــتك لقبول المنحة.